مع شيوع جلسات ازالة الشعر بالليزر وإقبال العديد من السيدات على الاستفادة من هذه الجلسات للحصول على نتائج طويلة المدى في التخلص من الشعر؛ أصبح من المتوقع أن تجد أنواعًا كثيرة من أجهزة الليزر المستخدمة في هذه الجلسات، لذا خصصنا هذا المقال للتعريف بأهم انواع اجهزة الليزر المنتشرة في عيادات التجميل في مصر.

 

كيف تزيل انواع اجهزة الليزر المختلفة الشعر؟

ما تزال الطرق التقليدية لإزالة الشعر مستخدمة بكثرة بين السيدات، لكن يعيب هذه الطرق ما تسببه من الألم الشديد عند استخدامها، والمدة الطويلة التي تستغرقها لإتمام عملية إزالة الشعر من بعض مناطق الجسم، وسرعة  نمو الشعر مرة أخرى، مما يصيب السيدات بالملل والتعب من تكرار الأمر كل فترة.

واستطاعت تقنية الليزر القضاء على هذه العيوب جميعًا، لذا أصبحت الخيار الأمثل للكثير من السيدات، إذ تمكنت من التغلب على ألم إزالة الشعر الناتج عن استخدام الطرق التقليدية، كما اختصرت الوقت اللازم لإزالة الشعر إلى بضع دقائق فقط. 

كما أن تقنية الليزر تعمل على إتلاف بصيلات الشعر من خلال تركيز الأشعة عليها بصورة مكثفة وبدرجة حرارة معينة قادرة على إضعافها، ومن ثم القضاء عليها، حتى لا ينمو الشعر مجددًا، وتصل السيدة إلى هذه النتيجة عند استخدام جهاز ازالة الشعر بالليزر من قبل الأطباء المتخصصين على عدة جلسات دورية تتكرر كل شهر.

 

هل يصلح جهاز ازالة الشعر بالليزر لجميع مناطق الجسم؟

يصلح استخدام انواع اجهزة الليزر المختلفة في جميع المناطق التي تحتوي على شعر غير مرغوب، وتشمل هذه المناطق:

  • الوجه.
  • الساقين والذراعين.
  • الإبطين.
  • المناطق الحساسة أو المنطقة التي تسمى بمنطقة البكيني.

 

وينبغي العلم أن كل منطقة من هذه المناطق يخصص لها عدد من الجلسات يختلف عن العدد المخصص للمناطق الأخرى، ويرجع ذلك إلى اختلاف معدل نمو الشعر وكثافته في مناطق الجسم المختلفة، وسرعة تكرار دورة نمو الشعرة، فمثلًا: يحتاج الوجه إلى عدد جلسات تغطي عامًا واحدًا، ليقل نمو الشعر به، بينما يستغرق الشعر النامي في المناطق الحساسة وتحت الإبط وقتًا أقل في النمو، لذا تكون عدد جلساته أقل من الوجه.

 

وتعاين الطبيبة السيدة قبل البدء بالجلسات حتى تحدد عدد الجلسات التي تحتاجها، ودرجة الحرارة المناسبة لطبيعة الجلد، لتجنب درجات الحرارة العالية التي تتسبب في حرق الجلد أو في حدوث أي مضاعفات أخرى غير مرغوبة.

 

نصائح قبل استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر

قبل الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر للمنطقه الحساسة وبقية مناطق الجسم؛ ينبغي للسيدة أولًا السؤال عن الأمور التالية:

  • نوع الجهاز المستخدم في إزالة الشعر، وهل يتناسب مع لون البشرة وطبيعتها أم لا.
  • درجة خبرة ومهارة أطباء العيادة أو المركز، ويمكن لها أن تعرف ذلك من خلال السؤال عن تجارب العميلات السابقات.

 

كما ينبغي لها الحرص على الآتي:

  • عدم التعرض إلى الشمس لوقت طويل قبل الجلسة.
  • سؤال الطبيب المتخصص عن مدى تأثير الأدوية التي تتناولها أو الأمراض التي تعاني منها على نتائج جهاز ازالة الشعر بالليزر.

 

انواع اجهزة الليزر المستخدمة في العيادات والمراكز الطبية:

تواجه الكثير من السيدات حيرة كبيرة عند معرفة أسماء انواع اجهزة الليزر المختلفة، المنتشرة في الآونة الأخيرة في العيادات والمراكز الطبية في مصر، وفي السطور القادمة نذكر باختصار أكثر انواع اجهزة الليزر شيوعًا، ونعرف بها تعريفًا سريعًا: 

 

جهاز كوانتا دويتو 

يعد جهاز كوانتا دويتو من أفضل انواع اجهزة الليزر بسبب أنه يجمع بين تقنيتي ليزر الالكسندرايت والاندياج، كما أنه يُمَكِّن الطبيب من اختيار إحدى التقنيتين أو كلتيهما تبعًا لرغبة السيدة.

ويتميز جهاز الدويتو بإمكانية تطبيقه على جميع أنواع البشرة، مثل: البشرة الفاتحة والغامقة، كما يزيل أنواع الشعر المختلفة، كالشعر الخفيف والكثيف، لذا يُستخدم جهاز دويتو للمنطقه الحساسة وتحت الإبط بالإضافة إلى باقي مناطق الجسم.

وتنتشر تسمية هذا الجهاز بجهاز كوانتا دويتو ايفو خاصة في السعودية ودول الخليج العربي، بل وتعتمد عليه تلك الدول في إزالة الشعر دونًا عن باقي الأجهزة، لعدم تسببه في أي ألم أو حروق للجلد.

 

جهاز فوتونا 

يعتبر جهاز فوتونا من أجهزة الليزر الحديثة التي تُستخدم بكثرة في الآونة الأخيرة، ويتميز بقدرته على إزالة الشعر دون ألم، كما أنه ينتقي الشعر الخشن بدقة دون أن يسبب ضررًا لطبقات الجلد، وهكذا صار جهاز فوتونا لازالة الشعر من انواع اجهزة الليزر الآمنة، وبالإضافة لما سبق؛ لا يمكن تجاهل سرعة جهاز فوتونا لازالة الشعر التي ترجع إلى استخدام تقنية النبضات، والتي تزيل الكثير من بصيلات الشعر في أقل من الثانية.

 

أنواع أخرى من أجهزة الليزر

بعدما تعرفنا على جهاز كوانتا دويتو وجهاز فوتونا لازالة الشعر نتعرف على أنواع أخرى، مثل:

  • ليزر IPL: الذي يستخدم نبضات الضوء لإزالة الشعر بأمان، ويفضل أن يُستخدم على السيدات ذوات البشرة الفاتحة والشعر الداكن حتى يعطي نتائج شبه دائمة.
  • ليزر YAG (أو الليزر طويل النبضة): على عكس التقنية السابقة فإن ليزر YAG يمكن تطبيقه على جميع درجات لون البشرة وعلى أغلب مناطق الجسم، غير أن ما يعيبه هو الشعور بعدم الراحة أو بالألم عند استخدامه على بعض السيدات.
  • ليزر Diode: تتميز هذه التقنية بفاعليتها التي تصل إلى 70 بالمئة، كما أنها تعد أكثر انواع اجهزة الليزر أمانًا، ورغم ذلك؛ تحتاج السيدة التي تستخدم ليزر Diode إلى عدد جلسات أكثر بالمقارنة مع تقنيات الليزر الأخرى.
  • ليزر Alexandrite: تؤثر هذه التقنية على خلايا الميلانين -المسؤولة عن لون البشرة- فتُمكنها من امتصاص أشعة الليزر بكفاءة، لذلك يعد ليزر الكسندرايت من أسرع انواع اجهزة الليزر وأكثرها فاعلية.
  • ليزر Ruby: يعد من أوائل أجهزة الليزر المستخدمة، وبالرغم من ذلك فإن له عدة عيوب/ مثل: تصبُّغ الجلد، ومحدودية استخدامه، فلا يمكن تطبيقه إلا على البشرة الفاتحة ذات الشعر الخفيف. 

 

للتعرف على أي انواع اجهزة الليزر تناسبك، ما عليك سوى التواصل مع أرقام عيادة كاريزما الموضحة في الموقع، وحجز أقرب موعد لزيارتنا والاستفادة من خدماتنا المميزة.