انتشرت عمليات التجميل في السنوات الأخيرة وازداد الإقبال عليها من كل من الرجال والنساء، خصوصًا النساء، ويهدف كل منهما إلى الوصول إلى الجسم المثالي المشدود ذي القوام الممشوق. ومع زيادة عمليات التجميل وتعدد أهدافها؛ اختلطت بعض المفاهيم عند الكثيرين، وفي هذا المقال نوضح الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون، وهما من أهم الإجراءات التجميلية المعاصرة. 

الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون

لتوضيح الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون لابد أولًا أن نتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بهما. 

عملية شفط الدهون 

شفط الدهون أو بالإنجليزية “Liposuction” عملية جراحية يتم فيها استخدام تقنيات معينة لإزالة الدهون من مناطق عديدة من الجسم مثل البطن والأرداف والذراعين والظهر والفخذ وغيرها من مناطق الجسم الأخرى. تعتبر عملية شفط الدهون عملية تجميلية من المقام الأول لإزالة “الدهون الموضعية” فقط ولا تُعتبر عملية تخسيس، إذ أن هناك شرطًا أساسيًا من شروطها، وهو اقتراب وزنك من الوزن المثالي أو يزيد بضعة كيلومترات فقط. 

أثناء عملية شفط الدهون يمكن استخدام إحدى هاتين التقنيتين:

  • شفط الدهون التقليدي: حيث يتم صنع عدة شقوق في المنطقة المستهدفة من الجسم، ويبدأ الطبيب بإدخال الأدوات الجراحية لتليين الدهون ثم شفطها بواسطة جهاز الشفط الخاص.
  • شفط الدهون بالفيزر: وهي من أحدث الطرق لشفط الدهون، إذ تُستخدم الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون وجعلها في حالة سائلة مما يسهل شفطها، وتتميز تلك التقنية بقلة الآثار الجانبية لها عن شفط الدهون التقليدي مثل عدم التأثير على الأنسجة المجاورة.

ما هي عمليات شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية يتم فيها تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم وإزالتها، وتستغرق هذه العملية مدة تتراوح بين ساعة إلى ثلاث ساعات، وتتم  هذه العملية على عدة خطوات.

خطوات عملية شفط الدهون:

  • رسم بعض الخطوط على جسم المريض لتحديد المناطق التي يتم سحب الدهون منها.
  • التخدير الموضعي للمنطقة المحددة.
  • إجراء شق صغير في الجسم ومن ثم إدخال إبرة الشفط، ويتم شفط الدهون بالسرنجة أو من خلال جهاز الشفط.
  • بعد  الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بوضع الضمادة فوق الشق الجراحي.
  • يتم المتابعة بعد العملية مع الطبيب المعالج، مع الالتزام بالنصائح والأدوية الموصوفة.

مميزات عملية شفط الدهون 

تتميز عملية شفط الدهون بالعديد من المميزات ومنها:

  • التخلص من جميع الدهون بالكامل.
  • إمكانية التخلص من كميات كبيرة من الدهون.
  • سرعة ظهور النتائج. 
  • الوصول للنتائج المطلوبة بأعلى درجات الأمان.
  • لا تستغرق عملية شفط الدهون وقت طويل.

عملية نحت الجسم

يظهر الفرق بين نحت الجسم بالهايفو وشفط الدهون هنا أن عملية نحت الجسم أشمل من شفط الدهون، إذ أنها تنطوي على شفط الدهون من منطقة معينة ثم يليها مباشرة شد الجلد والتخلص من الترهلات نهائيًا.

يُقبل الكثير من الأشخاص على عملية نحت وشد الجسم مع ترهل الجلد بسبب فرط التعرض للشمس، أو النزول في الوزن بسرعة أو بعد الولادة المتكررة والرضاعة، وكذلك شد الجلد المترهل الناتج عن تقدم السن. 

في تلك العملية تُستخدم مُختلف تقنيات شد الترهلات والتخلص منها نهائيًا وإبراز العضلات، ليظهر الجسم بشكل رياضي جذّاب بعد انقضاء فترة النقاهة.

اعرفي تكلفة عملية نحت الجسم في مصر

من هم الأشخاص المرشحين لتلك العمليات؟ 

على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن من الطبيعي عدم وجود أي موانع للخضوع إلى هذه العمليات لأنها إجراءات تجميلية، إلا أنه اعتقاد خاطئ تمامًا، إذ أن هناك الكثير من الشروط الواجب توفرها فيمن هو مقبل على أي من العمليتين، من أهمها:

  • التمتع بصحة جيدة ولا يعاني العميل من أي أمراض مزمنة تؤثر على نتائج العملية أو فترة النقاهة.
  • اقتراب وزنك من الوزن المثالي.
  • كون العميل يعاني من ترهلات ما بعد فقدان الوزن، وبعض الدهون الموضعية العنيدة.
  • أن تكون التوقعات لنتائج أي عملية تجميل توقعات واقعية، وأن يكون العميل على علم بما يجب فعله بعد العملية.
  • تجنب التدخين، إذ أن التدخين يؤثر على الشفاء أثناء فترة النقاهة.

 هل جلسات نحت الجسم ينحف؟

 يعتبر من أكثر الأسئلة انتشارا بالإضافة إلى سؤال الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون، حيث تعمل جلسات نحت الجسم وشد الترهلات على التخلص من الدهون العنيدة التي لا يمكن التخلص منها عن طريق ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي صحي.

فهو يفضل لدي الاشخاص الذي لديهم وزن صحي أو ما يقرب للوزن الطبيعي وبالتالي فهو ليس علاج للتخلص من الوزن الزائد او  علاج السمنة. 

ما الفرق بين شفط الدهون ونحت الجسم ؟

يستخدم كل من عملية الشفط والنحت  للتخلص من الدهون ولكن يتلخص الفرق بين عمليتي شفط الدهون ونحت الجسم في الآتي:

  • شفط الدهون يتم فيها ازالة أغلب الدهون المتراكمة في منطقة ما، وغالبًا ما تتم هذه العملية بهدف إنقاص الوزن.
  • أما نحت الجسم يتم فيه إزالة الدهون بطريقة أدق من شفط الدهون، حيث يتم استخدام التقنيات المختلفة مثل جهاز الفيزر والذي يسهل من إذابة الدهون الموجودة حتى بين العضلات وحولها؛ وذلك بهدف إبراز العضلات في أفضل صورة لها وليس لإنقاص الوزن.

تجربتي مع عملية نحت الجسم

تقول السيدة فاطمة أنها لاحظت وجود الترهلات في العديد من المناطق في جسمها، وزادت  هذه الترهلات خاصة بعد الحمل والولادة.
وذكرت السيدة أنها خضعت للعديد من التجارب التقليدية دون الحصول على نتيجة مرضية وما زالت تعاني من تراكم الدهون في بعض المناطق، فذهبت السيدة لإستشارة الطبيب الذي نصحها بالقيام بعملية نحت الجسم بالفيزر. 

وأجرت  السيدة عملية النحت للمناطق التي يتواجد بها الترهلات وظهرت نتائج هذه العملية لحظيًا، لتستمتع بجسم مثالي بعد فترة قصيرة من إجراء العملية، وذكرت السيدة فاطمة أنها حصلت على نتائج افضل مما تتوقع.

تواصل الان مع مركز عيادات كاريزما للحصول على أفضل عروض الأسعار لـ عمليات نحت الجسم وشفط الدهون 

أسئلة شائعة 

ما هو البدي كنتور؟

يعرف نحت الجسم على انه إجراء طبي أو جراحي يعمل على إعادة تشكيل منطقة ما بالجسم، وذلك من خلال التخلص من الجلد الزائد والتخلص من الدهون والشحوم الزائدة. 

هل نحت الجسم دائم؟

تعد عملية نحت وشفط الجسم من العمليات الفعالة في التخلص من الدهون، ولكن من الصعب أن تعود الدهون مرة اخري.

 ولتجنب ذلك والحصول على وزن مثالي دائم عليك الالتزام ببعض التعليمات ومنها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.
  • عدم الإفراط في تناول الوجبات.  
  • شرب الكثير من الماء. 
  • الالتزام بجميع تعليمات الطبيب.

ايهما افضل شفط الدهون أم  نحت الجسم؟ 

نظرًا لوجود الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون؛ فلكل منهما مزايا وخصائص تختلف عن الاخرى، لذلك يتم تحديد نوع العملية المناسبة لحالتك بناءًا على كمية الدهون التي تريد إزالتها وعدد المناطق التي تتراكم بها الدهون، وهو ما يحدده الطبيب المعالج.

اذا كانت الدهون التي ترغب في التخلص منها كبيرة،  قد ينصح باللجوء إلى عملية شفط الدهون بالفيزر، أما عملية نحت الجسم تفضل في حالة الرغبة في قوام مثالي عن طريق شد الجلد والتخلص من أغلب  الدهون الموجودة؛حتى يتم ابراز عضلات الجسم في أحسن صورة. 

دائما ما ننصح عملائنا بأهمية اتباع أنظمة غذائية صحية بعد إجراء عمليات شفط الدهون أو نحت الجسم، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بحيث لا تزيد السعرات الحرارية التي تتناولها عن المجهود الذي تبذله لتفادي تراكم الدهون مجددًا.

لمزيد من المعلومات عن أهم الإجراءات التجميلية في عيادتنا، يرجى التواصل معنا على الأرقام الموضحة في الموقع.